السبت، 13 يوليو 2013

العدد الاول : نشرة اخبار الانترنيت الاسبوعية المقدمة من طرف عالم النت

     نشرة اخبار الانترنيت الاسبوعية المقدمة من طرف عالم النت ( العدد الاول )


المحور الاول : أمن وحماية

نبذة عن برنامج التجسس الامريكي المسمى بريسم 

       NSA Phone Records

برنامج بريسم هو اكبر برنامج تجسس عرفه التاريخ يمكن الاستخبارات الامريكية ان تدخل الى انظمة كبرى شركات الانترنيت و منها المايكروسوفت و غوغل و فيسبوك و جلب اي معلومات تحتاجها عن اي مستخدم لتلك الشركات و بدون عقبات .

يذكر أن المشروع بدأ في سنة ٢٠٠٧ و بسرية تامة، و أول من شارك به كان شركة مايكروسوفت منذ إنطلاقه في شهر كانون الأول من ذلك العام، ثم لحقتها ياهو في ٢٠٠٨، ثم غوغل و فيسبوك و بالتوك في ٢٠٠٩، ثم يوتيوب في ٢٠١٠ و سكايب و AOL في ٢٠١١ و في النهاية آبل في ٢٠١٢. و المشروع مستمر بالتوسع ليضم شركات أخرى و منها دروب بوكس بحسب الوثيقة التالية المسربة التي نشرتها جريدة صحيفة الجارديان البريطانية 
               Prism

من الواضح أن المشروع غطى معظم مواقع التواصل و البريد الإلكتروني على الإنترنت و هو ما يثير قلق المستخدمين بشكل كبير حتى أنه أعتبر (أكبر فضيحة في تاريخ الإنترنت.)
المحور الثاني : شخصيات
نبذة عن ستيف جوبز 

حسب اعتقاده لا يوجد إلا رجال قليلون غيروا مجرى التاريخ كنيوتن، شيكسبير أو أنشتاين و هو يرى نفسه أحدا منهم، إنه الرجل الذي أراد تغيير العالم بالمعلوماتية، إنه الرجل الوحيد الذي يمكنك انتظار مؤتمراته كما تنتظر مباراة في كرة القدم، إنه أيضا من يجبرك على الإنتظار لمدة أيام في طابور كبير أمام كل متاجره في العالم عند صدور أي منتج جديد. إنه من دون شك ستيف جوبز أحد مؤسسي شركة التفاحة مع ستيف آخر، ستيف وزنياك. قرر جوبز الإستقالة من منصبه كالمدير التنفيذي للشركة التي أسسها، في 24 أغسطس 2011 و كل العالم تأسف لذلك، رحيل أعظم مدير تنفيذي للعشرية الأخيرة و إذا كنتم ما زلتم تظنون أنه ليس كذلك فاربطوا الأحزمة لننطلق في رحلة عبر الزمن، 56 سنة إلى الوراء لنكتشف قصة نجاح الرجل المعجزة ستيف جوبز.


كيف نشأ ستيف جوبز ؟

ستيف بول جوبز يحمل دما عربيا من أبيه البيولوجي، السوري عبد الفتاح جون جندلي، حامل دوكتوراه في العلوم السياسية التي تحصل عليها بالولايات المتحدة و هناك في أمريكا تعرف على والدة ستيف، جوان كارول شيبل و أنجب منها ستيف جوبز و منى سيمبسون (كاتبة أمريكية) و الذي تم تبنيهما من عائلتين مختلفتين بعد انفصال الأبوين.

عبد الفتاح جندلي، الأب البيولوجي لستيف جوبز

منى سيمبسون، شقيقة ستيف جوبز
و هكذا تبدأ قصة ستيف جوبز في 1955 بحي كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة مهد التقنية الحديثة، على بعد كيلومترات فقط على منطقة Silicon Valley أو وادي السيليكون أين نشأت أكبر الشركات العالمية كهوليت باكارد (HP)، أبل، إنتل و صن ميكروسيستمز (SUN). حيث نشأ في عائلة الجوبز المتواضعة لكن هذا لم يمنعه من تحقيق أحلام الكبار (تغيير العالم)، و كالعديد من أبناء حيه كان شغف ستيف بالإلكترونيات و لتغيير العالم تبدو البداية متعثرة بما أنه كان مجرد مصلح هاو للأجهزة الإلكترونية في العطل الأسبوعية و لم يكن بارعا جدا في ذلك.
و بعد إنهائه دراساته الثانوية في Homestead High School بكوبرتينو في 1972، التحق ستيف جوبز بجامعة Reed College في بورتلاند التابعة لولاية أوريغون أين سيتخلى عن دراسته بعد ثلاثي وحيد. لكنه و في المقابل واصل متابعته للدروس كطالب حر، مما ساعده في متابعة دروس مهمة في علوم الخط التي يرجع إليها الفضل في جمالية خطوط الماك التي ترونها اليوم، حسب ما قاله في الخطاب الشهير الذي ألقاه بجامعة ستانفورد في 2005 :
[...] تعلمت خطوط Serif و San Serif و حول تعديل المسافة بين الحروف و الكلمات، حول ما يجعل الطباعة الرائعة رائعة بحق [...] لم يكن هذا مفيداً في حياتي لكن بعد عشر سنوات، عندما كنا نقوم بتصميم حاسوب الماكنتوش الأول جائت إلي هذه الخطوط و قمت بتركيبها في نظام ماك، و كان هو الحاسوب الأول ذو الطباعة الجيدة. فلو لم أقم بدراسة تلك المادة في الجامعة لما أصبح لنظام ماك خطوط متعددة و ذات مسافات متناسبة. حتى بالنسبة لنظام الويندوز الذي قام بتقليد الماك، فلو لم أدرس تلك المادة لما أصبح لكل جهاز شخصي هذه الخطوط و لم يكن لديهم هذه الطباعة للخطوط الرائعة التي يعملون عليها حتى الآن.
عاش جوبز شبابا عاديا، كأي شاب أمريكي و تأثر كثيرا بأفكار الهيبيز في بداية دراسته بالجامعة، الشعر الطويل، السراويل المفتوحة، الموسيقى المناهضة، المخدرات و خاصة بهدف واحد أمامهم، تغيير العالم. في تلك الفترة كانت لجوبز مجموعته الخاصة و كان يذهب هو و زملائه إلى مزرعة أشجار التفاح أين كانوا ينعزلون عن مجتمعهم لممارسة معتقداتهم.
المقالة منقولة بتصرف عن موقع electrony

المحور الثالث : هواتف

مراجعة لهاتف nokia lumia 1020

Nokia-Lumia-1020


كشفت نوكيا عن هاتفها الذكي الجديد “لوميا 1020″ Lumia 1020، وذلك في المؤتمر الذي عقدته الشركة الفنلندية يوم الخميس، في مدينة نيويورك الأمريكية.
ويعد الهاتف “لوميا 1020″ أول هاتف يملك كاميرا بدقة 41 ميجابكسل بين الهواتف العاملة بنظام “ويندوز فون”، حيث دعمت نوكيا هاتفها الجديد بنفس كاميرا هاتفها السابق “808 بيورفيو” مع إجراء بعض التعديلات.
وتضم كاميرا هاتف “لوميا 1020″ مثبت للصورة البصرية وست عدسات كارل زيس مع فلاش من نوع “زينون”، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل فيديو بدقتي HD وFull HD.
وتقدم الكاميرا ميزة التقريب الرقمي عند التقاط الصور دون التقليل من جودتها، فيما يستطيع المستخدم عند تسجيل الفيديو التقريب حتى 3 مرات أكبر عند التسجيل بدقة Full HD، و6 مرات أكبر بدقة HD.
ويستطيع المستخدم التقاط صور بدقة 38 ميجابكسل بنسب 4:3 و16:9 عبر كاميرا الهاتف الجديد، كما تلتقط الكاميرا صور بدقة 5 ميجابكسل حتى يتمكن المستخدم من مشاركتها على الشبكات الاجتماعية.
وأطلقت نوكيا تطبيق “Nokia Pro Camera” لدعم كاميرا الهاتف الجديد، وهو التطبيق الذي يملك إمكانية ضبط إعدادات الكاميرا تلقائياً للحصول على أفضل لقطات.
ويملك الهاتف “لوميا 1020″ شاشة بقياس 4.5 بوصة من نوع AMOLED بدقة 768×1280 بكسل، ومعالج رباعي النواة بسرعة 1.5 جيجاهرتز مدعوم بذاكرة تخزين عشوائي RAM سعة 2 جيجابايت.
وزودت نوكيا الهاتف بذاكرة تخزين تبلغ سعتها 32 جيجابايت، وذلك بالإضافة إلى 7 جيجابايت من التخزين السحابي على خدمة “سكاي درايف” التابعة لمايكروسوفت.
ويبلغ سُمك هاتف نوكيا الجديد نحو 10.4 ملم أما حجم الهاتف فيبلغ 158 جرام، مما يعني أن الهاتف أقل حجماً من “لوميا 920″.
وأعلنت نوكيا أنها ستطلق الهاتف “لوميا 1020″ في الولايات المتحدة الامريكية أولاً وذلك قبل أن تطلقه في بقية الأسواق العالمية قبل نهاية الربع الحالي من العام بثلاثة ألوان هم الأسود والأبيض والأصفر.
وستحصل شركة AT&T حصرياً على الهاتف في أمريكا وستوفره يوم 26 يوليو الجاري بمبلغ 299.99 دولار أمريكي مع عقد لمدة عامين.
الخبر عن موقع aitnews
و هذا للمقارنة بين لوميا 1020 و لوميا 920 عن موقع phonesreview





المحور الرابع : شبكات اجتماعية

فيسبوك يحذف أرقام هواتف مستخدمي تطبيقه لأندرويد من خوادمه لتخزينها دون علمهم

facebook4-598x337

كشفت شركة “سيمانتك” للحماية عن قيام تطبيق “فيسبوك” لنظام “أندرويد” بتخزين أرقام هواتف مستخدمي التطبيق مستغلاً الصلاحيات التي يمنحها له المستخدم عند تثبيت التطبيق من متجر “جوجل بلاي”.
وأوضحت “سيمانتك” أن التطبيق يقوم بتخزين رقم الهاتف الخاص بأي مستخدم يقوم بالموافقة على تثبيته، حتى وإن لم يقم بتسجيل الدخول بحسابه الشخصي عبر التطبيق، وذلك حسب ما أوضحته شركة الحماية على مدونتها نهاية الأسبوع الماضي.
ويعد تطبيق “فيسبوك” من أشهر التطبيقات التي يتم تثبيتها عبر متجر “جوجل بلاي” مما يعني تسجيل أرقام الملايين من المستخدمين الذين قاموا بتثبيت التطبيق على هواتف الذكية.
ورد “فيسبوك” على ما كشفته “سيمانتك” بالتأكيد على أن لا دخل له في تخزين أرقام هواتف مستخدمي تطبيقها لنظام “أندرويد” تلقائياً على خودامه، مضيفاً أنه قام بحذف كافة الأرقام التي تم تخزينها.
ووعد “فيسبوك” أن يتم علاج المشكلة التي تسببت في تخزين الأرقام في التحديث الجديد للتطبيق على متجر “جوجل بلاي”، وهو التحديث الذي أطلقته يوم الخميس الماضي، إلا أن موقع التواصل الاجتماعي لم يؤكد علاجه للمشكلة عبر صفحة التطبيق.
الجدير بالذكر أن تطبيق “فيسبوك” يحتاج لموافقة المستخدم على منحه عدد من الصلاحيات منها استخدام الكاميرا وتسجيل الصوت والولوج إلى قائمة الاتصالات.

شكرا على المتباعة في انتظار ارائكم حول اول اصدار من النشرة .

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مدونة جميلة ومواضعها مفيذة، واصل...

    المرجو ان تزورنا على شبكة الحاسوب الاسلامية

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على مرورك اخي و لقد زرت شبكتكم و هي رائعة جدا اخي

      حذف